Hayat e Syed Al Abrar (SAW) (Authenticity of the Hadith of Musnad Bazzar)



حياتِ سيد الابرار صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم

بِتحقيق على

حديثِ مُسند البزّار

قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : حَيَاتِي خَيْرٌ لَكُمْ، وَوَفَاتِي خَيْرٌ لَكُمْ


تحقيق على الرجال:


وجاهت حسين الحنفي
و
عبدالرحيم



بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ


Hadith of Musnad Bazzar
Chain:

حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادَ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ زَاذَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ



Imam Bazzar===Yousuf bin Mosa===Abdul Majid bin Abdul Azeez bin Abi Ruwad===Sufyan (thawri)===Abdullah bin Sa’ib===Zadhaan=== ‘Abdullāh bin Mas‘ūd

Text (matan)

عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ لِلَّهِ مَلاَئِكَةً سَيَّاحِينَ يُبَلِّغُونِي عَنْ أُمَّتِي السَّلاَمَ قَالَ : وَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : حَيَاتِي خَيْرٌ لَكُمْ تُحَدِّثُونَ وَنُحَدِّثُ لَكُمْ ، وَوَفَاتِي خَيْرٌ لَكُمْ تُعْرَضُ عَلَيَّ أَعْمَالُكُمْ ، فَمَا رَأَيْتُ مِنَ خَيْرٍ حَمِدْتُ اللَّهَ عَلَيْهِ ، وَمَا رَأَيْتُ مِنَ شَرٍّ اسْتَغْفَرْتُ اللَّهَ لَكُمْ


The Holy Prophet (Peace Be Upon Him) is reported to have said:

My life is blissful for you because you hear traditions from people and relate them to others and my death is also blissful for you because your deeds will be presented to me. If they're in good state, I'll thank and praise Allah (swt) on your behalf and if they're in bad state, I'll ask forgiveness for your sins on your behalf.
References

From: Bazzar
Book: Al Musnad
Volume: 5
Page:  308
Hadith number: 1925

From: Shashi
Book: Al Musnad
Volume: 2
Page:  253
Hadith number: 826

From: Juhdami
Book: Fadl As Salah ‘Alan NABI PEACE BE UPON HIM
Volume: 1
Page:  38-39
Hadith number: 25-26

From: Ibn e Sa’d
Book: Tabqaat
Volume: 2
Page:  194

From: Daylami
Book: Musnad Al Firdoos
Volume: 1
Page:  183
Hadith number: 686

From: Haithami
Book: Majma’ Az Zawaid
Volume: 9
Page:  24

From: Zahabi
Book: Sayyir Al A’laam An Nubala
Volume: 17
Page:  106

From: Mizzi
Book: Tahdheeb al Kamal
Volume: 14
Page:  558

From: Hafiz Ibn e Katheer
Book: Tafseer Al Quran Al Azeem
Volume: 3
Page:  516

From: Zurqani
Book: Sharah Al Mawahib
Volume: 7
Page:  373
Discussion on its narrators (ruwaat)
1.’ Abdullah

He is ‘Abdullah Bin Mas’ud (RADI ALLAH TA’LA ANHU), the Sahabi e RASUL (PEACE BE UPON HIM).
2. Zadhaan

Short biography

Name: Zadhaan Abu 'Umar [Abu 'Umar]
Death: 82 AH
Places of stay: Kufa
Grade in Hadith: Sadooq
Comments of Muhadditheen:

1. 
زاذان أبو عبد الله مولى كندة سمع بن مسعود وعليا وابن عمر روى عنه ذكوان أبو صالح وعبد الله بن السائب وعمرو بن مرة

Zadhaan Abu Abdullah narrated hadith from ('Abdullah) Bin Mas'ud, Ali (‘Alahis Salam) and ('Abdullah) Bin Umer (RADI ALLAH TA’LA ANHUM).
And Dhakwan Abu Salih, 'ABDULLAH BIN SAIB and 'Amr bin marrah narrated from him (zadhaan)

From: Bukhari
Book: Tareekh Al Kabeer
Volume: 3
Rawi ID: 4349

2.
زاذان أبو عبد الله ويقال أبو عمر الكندي مولاهم الكوفي الضرير البزار يقال أنه شهد خطبة عمر بالجابية وروى عنه وعن علي وابن مسعود وسلمان وحذيفة وأبي هريرة وعائشة وابن عمر وجرير والبراء بن عازب
Zadhaan Abu Abdullah, also popularly known as Abu Umer. He is among the people who attended the very famous sermon given by Hazrat Umar (Radi ALLAH Ta’ala Anhu) at a place called Jabiya. Abu Umer narrated hadith from some of the famous Sahaba which include Hazrat Ali, Ibn e Mas'ud, Salman, Huzaifah, Abu Hurairah, 'Ayesha, ibn e 'Umer, Jarir, Bara bin 'Azib (RADI ALLAH TA'LA ANHUM)

وقال بن الجنيد عن بن معين ثقة لا يسأل عن مثله وقال بن عدي أحاديثه لا بأس بها
وقال الخطيب كان ثقة وقال العجلي كوفي تابعي
Imam ibn e Ma’in has declared him Thiqah (Trustworthy)
Imam ibn e 'Adi said: There is no harm in narrating hadith from him.
Imam Khateeb said: Zadhaan is Thiqah.
Imam 'Ajli said he is from kufa and a thiqah narrator.

From: Ibn e Hajr 'Asqalani
Book: Tahdeeb at Tahdheeb
Volume: 3
ID: 2565
His narrations in Major books:

He is one of the narrators of Al Adab Al Mufrad of Imam Bukhari, Sahi Muslim, Tirmidhi, Abu Dawud, Nasai and Ibn e Majah.


A. Al Adab Al Mufrad

Imam Bukhari took three narrations from him in Al Adab Al Mufrad.

See
حدثنا عمرو بن عون ومسدد قالا حدثنا أبو عوانة عن فراس عن أبى صالح عن زاذان عن بن عمر قال سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول
From: Imam Bukhari
Book: Al Adab Al Mufrad
Volume: 1
Page:  72
Hadith number: 177

حدثنا موسى قال حدثنا أبو عوانة قال حدثنا فراس عن أبى صالح عن زاذان أبى عمر قال كنا عند بن عمر

From: Imam Bukhari
Book: Al Adab Al Mufrad
Volume: 1
Page:  73
Hadith number: 180

حدثنا محمد بن الصباح قال حدثنا خالد بن عبد الله عن حصين عن هلال بن يساف عن زاذان عن عائشة رضي الله عنها قالت

From: Imam Bukhari
Book: Al Adab Al Mufrad
Volume: 1
Page:  217
Hadith number: 619

B. Sahi Muslim

Imam Muslm took about three narrations in his Sahi Muslim from Zadhaan.


حدثني أبو كامل فضيل بن حسين الجحدري حدثنا أبو عوانة عن فراس عن ذكوان أبي صالح عن زاذان أبي عمر قال


From: Sahi Muslim
Book: Al Aimaan
Chapter: 
صحبة المماليك وكفارة من لطم عبده 
Volume: 3
Page:  1277
Hadith number: 1657
وحدثنا محمد بن المثنى وابن بشار ( واللفظ لابن المثنى ) قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن فراس قال سمعت ذكوان يحدث عن زاذان
From: Sahi Muslim
Book: Al Aimaan
Chapter: 
صحبة المماليك وكفارة من لطم عبده 
Volume: 3
Page:  1277
Hadith number: 1657

حدثنا عبيدالله بن معاذ حدثنا أبي حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة حدثني زاذان قال قلت لابن عمر

From: Sahi Muslim
Book: Al Ashrabaah (Book of Drinks)
Chapter: 
النهي عن الانتباذ في المزفت والدباء والحنتم والنقير و بيان أنه منسوخ وأنه اليوم حلال ما لم يصر مسكرا
Volume : 3
Page:  1580
Hadith number: 1997
C. Sunan Abi Dawud

Imam Abu Dawud also took about six narrations in his Sunan from Zadhaan.


Reference:
حدثنا موسى بن إسماعيل ثنا حماد أخبرنا عطاء بن السائب عن زاذان عن علي [ رضي الله عنه ]

From: Sunan Abu Dawud
Book: At Taharah (Book of purification)
Chapter: 
باب في الغسل من الجنابة 
Volume: 1
Page:  115
Hadith number: 249


حدثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا جرير عن الأعمش عن المنهال بن عمرو عن زاذان عن البراء بن عازب

From: Sunan Abu Dawud
Book: Al Janaiz
Chapter: 
باب كيف يجلس عند القبر 
Volume: 2
Page:  232
Hadith number: 3212

حدثنا موسى بن إسماعيل قال ثنا قيس عن أبي هاشم عن زاذان عن سلمان

From: Sunan Abu Dawud
Book: Al At'amah (Book of Food)
Chapter: 
باب في غسل اليد قبل الطعام 
Volume: 2
Page:  372
Hadith number: 3761

حدثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا جرير ح وثنا هناد بن السري قال ثنا أبو معاوية وهذا لفظ هناد عن الأعمش عن المنهال عن زاذان عن البراء بن عازب

From: Sunan Abu Dawud
Book: As Sunnah
Chapter:  
باب المسألة في القبر وعذاب القبر 
Volume: 2
Page:  652
Hadith number: 4753

حدثنا هناد بن السري ثنا عبد الله بن نمير ثنا الأعمش ثنا المنهال عن أبي عمر زاذان قال سمعت البراء عن النبي صلى الله عليه و سلم

From: Sunan Abu Dawud
Book: As Sunnah
Chapter: 
باب المسألة في القبر وعذاب القبر 
Volume: 2
Page:  653
Hadith number: 4754

حدثنا مسدد وأبو كامل قالا ثنا أبو عوانة عن فراس عن أبي صالح ذكوان عن زاذان قال

From: Sunana Abu Dawud
Book: Al Adab
Chapter: 
باب في حق المملوك 
Volume: 2
Page:  764
Hadith number: 5168
D. Sunan Nasai
Imam Nasai also took about three narrations from Zadhaan.

أخبرنا عبد الوهاب بن عبد الحكم الوراق قال حدثنا معاذ بن معاذ عن سفيان بن سعيد ح وأخبرنا محمود بن غيلان قال حدثنا وكيع وعبد الرزاق عن سفيان عن عبد الله بن السائب عن زاذان عن عبد الله

From: Sunan Nasai
Book: Kitab As Sahw
Chapter: 
باب السلام على النبي صلى الله عليه و سلم 
Volume: 3
Page:  43
Hadith number: 1282

أخبرنا هارون بن إسحاق قال حدثنا أبو خالد الأحمر عن عمرو بن قيس عن المنهال بن عمرو عن زاذان عن البراء

From: Sunan Nasai
Book: Al Janaiz
Chapter: 
الوقوف للجنائز 
Volume: 4
Page:  78
Hadith number: 2001


أخبرنا عمرو بن يزيد قال حدثنا بهز بن أسد قال حدثنا شعبة قال أخبرني عمرو بن مرة قال سمعت زاذان قال سألت عبد الله بن عمر

From: Sunan Nasai
Book: Kitab Al Ashrabah (Book of Drinks)
Chapter: 
باب تفسير الأوعية 
Volume: 8
Page:  308
Hadith number: 5645
E. Jami’ Tirmidhi

Imam Tirmidhi also took about three narrations from Zadhaan.
حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى حدثنا أبو داود الطيالسي حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة قال سمعت زاذان يقول سألت ابن عمر

From: Jami' Tirmidhi
Book: Al Ashrabah (Book of drinks)
Chapter: 
ما جاء في كراهية أن ينبذ في الدباء والحنتم والنقير 
Volume: 4
Page:  294
Hadith number: 1868
حدثنا أبو كريب حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي اليقظان عن زاذان عن ابن عمر

From: Jami' Tirmidhi
Book: Al Ashrabah (Book of Drinks)
Chapter: 
ما جاء في فضل المملوك الصالح 
Volume: 4
Page:  355
Hadith number: 1986

حدثنا أبو كريب حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي اليقظان عن زاذان عن عبد الله بن عمر قال

From: Jami' Tirmidhi
Book: Sifat Al Jannah
Chapter: 25
Volume: 4
Page:  697
Hadith number: 2566
F. Sunan Ibn e Majah

Imam Ibn e Majah took almost five narrations from Zadhaan in his Sunan.
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا الأَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ زَاذَانَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

From: Sunan Ibn e Majah
Book: Kitab At taharat (book of Purification)
Chapter: 
بَابُ تَحْتَ كُلِّ شَعَرَةٍ جَنَابَةٌ
Volume: 1
Page:  378
Hadith number: 599

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ خَبَّابٍ ، عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ زَاذَانَ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ

From: Sunan Ibn e Majah
Book: Al janaiz
Chapter: 
بَابُ مَا جَاءَ فِي الْجُلُوسِ فِي الْمَقَابِرِ
Volume: 2
Page:  497
Hadith number: 1548
حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ ، عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ زَاذَانَ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ

From: Sunan Ibn e Majah
Book: Al Janaiz
Chapter: 
بَابُ مَا جَاءَ فِي الْجُلُوسِ فِي الْمَقَابِرِ
Volume: 2
Page:  498
Hadith number: 1549

حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى السُّدِّيُّ ، حَدَّثَنَا شَرِيكٌ ، عَنْ أَبِي الْيَقْظَانِ ، عَنْ زَاذَانَ ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْبَجَلِيِّ

From:  Sunan Ibn e Majah
Book: Al janaiz
Chapter: 
بَابُ مَا جَاءَ فِي اسْتِحْبَابِ اللَّحْدِ
Volume: 2
Page:  501
Hadith number: 1555

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ ، حَدَّثَنَا عَمَّارُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنِ الْمِنْهَالِ ، عَنْ زَاذَانَ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ
From: Sunan Ibn e Majah
Book: Ad Du'a
Chapter: 
بَابُ الْعُقُوبَاتِ
Volume: 5
Page:  151
Hadith number: 4021
Conclusion
Imam Zadhaan is narrator of Sihah sitta and he is Sadooq.
3. 'Abdullah bin al-Sa'ib
Short biography

Name: 'Abdullah bin al-Sa'ib
Place of stay: Al-Kufa
Grade: Thiqah
Comments of Muhadditheen
1. Imam ibn e hibban mentioned him (Abdullah bin Sa’ib) in his book "Thiqaat".

عبد الله بن السائب الكندي يروى عن عبد الله بن معقل روى عنه الثوري

Ibn e Hibban said: Abdullah bin Sa’ib narrated hadith from Abdullah Bin Ma'qal and Imam fil Hadith Sufyan Thawri narrated from Abdullah bin Sa’ib.

From: Ibn e Hibban
Book: Thiqaat
Volume: 5
ID: 3705

2.  Imam Bukhari mentions that "Abdullah bin Sa’ib has narrated hadith from Imam Zadhaan"

عبد الله بن السائب الشيباني عن أبيه عن عبد الله بن عمرو قوله روى عنه أبو هاشم وقال يزيد حدثنا العوام حدثني عبد الله بن السائب عن رجل عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة قال الشيباني حدثنا عبد الله بن السائب الكندي سألت بن معقل قال عمرو بن على حدثنا يحيى عن سفيان حدثني عبد الله بن السائب عن زاذان وحدث أيضا عن عبد الله بن قتادة روى عنه الأعمش
From: Bukhari
Book: Tarikhul Kabir
Volume: 5
ID: 6365
3.
عبد الله بن السائب الكندي ويقال الشيباني الكوفي روى عن أبيه وزذان الكندي وعبد الله بن معقل بن مقرن وعبد الله بن قتادة المحاربي الكوفي وعن أبي هريرة أو عن رجل عنه وعنه الأعمش وأبو إسحاق الشيباني والعوام بن حوشب وأبو سنان ضرار بن مرة وسفيان الثوري وغيرهم قال بن معين وأبو حاتم والنسائي ثقة

a) Imam ibn e Ma’in called him "Thiqah" [Trust worthy]
b) Imam Abu Haatim declared him "Thiqah" [Trust worthy]
c) Imam Nasai called him "Thiqah" [Trust worthy]

From: Ibn e Hajr ‘Asqalani
Book: Tahdeeb At Tahdeeb
Volume: 5
ID: 4396


4.  
عبد الله بن السائب الكندي أو الشيباني الكوفي ثقة من السادسة م س


Sheikh Ul Islam Imam Hajr ‘Asqalani declared him "Thiqah" [Trust worthy], and mentions that he is among the narrators of Sahi Muslim and Sunan Nasai.

From: Ibn e Hajr ‘Asqalani
Book: Taqreeb at Tahdheeb
Page:  304
ID: 3339
His narrations in Major books:
He is one of the narrators of Sahi Muslim and Sunan Nasai.

A. Sahi Muslim


حدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا عبدالواحد بن زياد ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا علي بن مسهر كلاهما عن الشيباني عن عبدالله بن السائب قال سألت عبدالله ابن معقل عن المزارعة ؟ فقال أخبرني ثابت بن الضحاك

From: Sahi Muslim
Book: Kitab Al buyu'
Chapter: 
باب في المزارعة والمؤاجرة 
Volume: 3
Page:  1183
Hadith number: 1549
حدثنا إسحاق بن منصور أخبرنا يحيى بن حماد أخبرنا أبو عوانة عن سليمان الشيباني عن عبدالله بن السائب قال دخلنا على عبدالله بن معقل فسألناه عن المزارعة ؟ فقال زعم ثابت

From:  Sahi Muslim
Book: Kitab Al buyu'
Chapter: 
باب في المزارعة والمؤاجرة 
Volume: 3
Page:  1183
Hadith number: 1549-2
B. Sunan Nasai


أخبرنا عبد الوهاب بن عبد الحكم الوراق قال حدثنا معاذ بن معاذ عن سفيان بن سعيد ح وأخبرنا محمود بن غيلان قال حدثنا وكيع وعبد الرزاق عن سفيان عن عبد الله بن السائب عن زاذان عن عبد الله

From:  Sunan Nasai
Book: As Sahw
Chapter: 
باب السلام على النبي صلى الله عليه و سلم 
Volume: 3
Page:  43
Hadith number: 1282
Conclusion
Imam ‘Abdullah Bin Saib is thiqah narrator and his narrations are in Sahi Muslim and Sunan Nasai.
4. Imam Sufyan Ath Thawri

Short Biography

Name: Sufyan bin Sa'id Ath-Thawri
Full name: Sufyan bin Sa‘id b. Masrooq b. Habib b. Rafi' b. 'Abdullah b. Muhabba of B.Thur b. 'Abd Manat b. Ad
Birth: 97 AH (kufa)
Death: 161 AH (Basra)
Places of stay: Kufa/Hijaz/Basra
Grade: Thiqah Thiqah (Very thiqah) and Hafiz ul Hadith, expert in Fiqh and Tafseer ul Quran.
Comments of Muhadditheen
Imam Sufyan Thawri requires no introduction, but still we will write down what other imams have said about this great personality.

1.  
وقال شعبة وابن عيينة وأبو عاصم ويحيى بن معين وغيرهم سفيان الثوري أمير المؤمنين في الحديث

Imam's like Imam Shu'bahImam Ibn e 'UyainahAbu 'AsimYahya bin Ma'in have called Sufyan Thawri as Ameer Ul Momineen fil hadith.

From: Zahabi
Book: Siyar Al A'lam an Nubala
Volume: 7
Page:  229-279
ID: 3082

2.
سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري أبو عبد الله الكوفي ثقة حافظ فقيه عابد إمام حجة
Sheikh Ul Islam Imam Ibn e hajr ‘Asqalani said: He is Thiqah, Hafiz (Ul Hadith), faqeeh, Aabid, Imam, Hujjat (Authority).

From: Ibn e Hajr ‘Asqalani
Book: Taqreeb at Tahdeeb
Volume: 1
Page:  244
ID: 2445

His narrations in Major books:

He is one of the central narrators of Sihah sitta. Here we would like to explain one narration of Sunan Nasai.

Sunan Nasai


أخبرنا عبد الوهاب بن عبد الحكم الوراق قال حدثنا معاذ بن معاذ عن سفيان بن سعيد ح وأخبرنا محمود بن غيلان قال حدثنا وكيع وعبد الرزاق عن سفيان عن عبد الله بن السائب عن زاذان عن عبد الله
From:  Sunan Nasai
Book: As Sahw
Chapter: 
باب السلام على النبي صلى الله عليه و سلم 
Volume: 3
Page:  43
Hadith number: 1282
This Hadith has the chain from Sufyan to Abdullah Bin Mas’ud (Radi ALLAH Ta’ala anhu) which is same as the Hadith of Musnad Al Bazzar which we are discussing and this Chain is declared as Sahi by Imams.
Before coming to the next narrator, we would like to give a short insight about the terms Murjia and Irjaa.
From the linguistic view; Murjia comes from Irjaa' which was mentioned in the Holy Qur'an as in the following verse: "You have a hope from Allah that for which they hope not" [4:105].
In another verse Allah (s.w.t.) says:

مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا
 "What is the matter with you, you hope not for reward from Allah or you believe not in His Oneness" [71:13]

Therefore, from the linguistic point of view and as mentioned in the above verses, the meaning of al-Murji'ah (this misguided faction) is putting off all deeds and actions and isolating these deeds from Faith. By this they have given hope for all ill-doers that their bad deeds are not in conflict with their Faith.
To explain it further we would like to quote Muhaddith-e-Dahalwi Shah Waliullah:

" I [Shah Waliullah] say: that Irja’ is of two types: one which expels an adherent from the Sunnah, and an irja‘ that does not expel [an adherent from the Sunnah]. As far as the first is concerned, it is to believe that one who confessed with the tongue and testified with the heart, will not in principle be harmed by sin. As far as the second is concerned, it is to believe that actions (’amal) are not a part of faith (Iman), but it deserves reward or punishment.

The reason for differentiating between them is that the Companions (Sahaba) and the Followers (Tabi’un) agreed on the deviation of the Murji’ah in saying that actions deserve reward and punishment, and their opponents will thus be considered deviant and heretical.

(Tafhimat Ilahiyyah, 1:27-29)
5. ‘Abdul Majeed bin ‘Abdul ‘Aziz
Short biography:

Name: 'Abdul Majeed bin 'Abdul 'Aziz bin Abi Ruwad (Maymun)
Death: 206 AH
Place of stay: Makkah
Grade: Grade: Sadooq/Delusion
Comments of Muhadditheen:

Those who praised him: 

1.
قال أحمد ثقة وكان فيه غلو في الإرجاء
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن بن معين ثقة ليس به بأس
وقال الدوري عن بن معين ثقة
وقال بن أبي مريم عن بن معين ثقة
وقال الآجري عن أبي داود ثقة حدثنا عنه أحمد ويحيى بن معين
وقال النسائي ثقة وقال في موضع أخر ليس به بأس

Imam Ahmad bin Hanbal said: He was trustworthy (thiqah), in him was exaggeration in Irja.

Imam Abdullah ibn Ahmad ibn Hanbal reports from [Yahya] Ibn Ma’in that he said: Thiqah (trustworthy), no problem with him.
 Ad-Dawri also reports from Ibn Ma’in that he said: Thiqah

 Ibn Abi Maryam reported from Ibn Ma’in that he said: Thiqah

Al-Aajuri reported from Abu Dawud that he said: Thiqah, [Imam] Ahmad used to narrate from him to us as did Yahya.

 Imam Nasai said of him: “Thiqah” and also said, “There is nothing wrong with him.”

Reference:
From: Ibn e Hajr ‘Asqalani
Book: Tahdheeb at Tahdeeb
Volume: 6
ID: 5724

2. Imam Daralqutni said in his Sunan: Thiqah!


حدثنا أبو بكر النيسابوري حدثنا الحسن بن يحيى الجرجاني ثنا عبد الرزاق أنا بن جريج ح وحدثنا أبو بكر ثنا الربيع بن سليمان أنا الشافعي انا عبد المجيد بن عبد العزيز عن بن جريج أخبرني عبد الله بن عثمان بن خثيم أن أبا بكر بن جعفر بن عمر أخبره أن أنس بن مالك أخبره قال صلى معاوية بالمدينة صلاة فجهر فيها بالقراءة فلم يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم لأم القرآن ولم يقرأها للسورة التي بعدها ولم يكبر حين يهوي حتى قضى تلك الصلاة فلما سلم ناداه من سمع ذلك من المهاجرين والأنصار من كل مكان يا معاوية أسرقت الصلاة أم نسيت قال فلم يصلي بعد ذلك إلا قرأ بسم الله الرحمن الرحيم لأم القرآن وللسورة التي بعدها وكبر حين يهوي ساجدا كلهم ثقات

From: Daralqutni
Book: As Sunan
Chapter: 
باب وجوب قراءة بسم الله الرحمن الرحيم في الصلاة والجهر بها واختلاف الروايات في ذلك
Volume: 1
Page:  311

3.
عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد بفتح الراء وتشديد الواو صدوق يخطيء وكان مرجئا أفرط بن حبان فقال متروك
Sheikh Ul Islam Imam Ibn Hajr said on him in his Taqreeb: He was honest (Sadooq), and made mistakes. He was a Murji’i. Ibn Hibban exaggerated in declaring him abandoned.

From: Ibn e Hajr ‘Asqalani
Book: Taqreeb at Tahdheeb
Page:  361
ID: 4160

Imam as-Sindi, the author of the commentary of Sunan Ibn Majah also concludes that Abdul-Majid is trustworthy. In hadith number 1084 in the Sunan of Ibn Majah Abdul Majid ibn Abdul-’Aziz is within the chain.
He states, “Even though he was relied upon in Sahi Muslim, he was extreme in his Irjaa’, calling to it. The majority (Jumhur) declared him thiqah (trustworthy); Ahmad, Ibn Ma’in, Abu Dawud, An Nasai, whereas Abu Hatim declared him weak as well as Ibn Abi Hatim. The rest of the men in the chain are Thiqaat, and so the chain is Hasan!

Those who criticized him:

وقال البخاري كان يري الإرجاء كان الحميدي يتكلم فيه
وقال أبو حاتم ليس بالقوي يكتب حديثه
وقال العقيلي ضعفه محمد بن يحيى
وقال الساجي روى عن مالك حديثا منكرا عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الأعمال بالنيات وروى عن بن جريج أحاديث لم يتابع عليها
وقال سلمة بن شبيب كنت عند عبد الرزاق فجاءنا موت عبد المجيد بن عبد العزيز وذكر وفاته سنة ست ومائتين فقال عبد الرزاق الحمد الله الذي اراح أمة محمد صلي الله عليه وسلم من عبد المجيد
وقال الخليل ثقة لكنه أخطأ في أحاديث
وقال بن حبان كان يقلب الأخبار ويروى المناكير عن المشاهير فاستحق الترك

Imam Bukhari said of him, “He was one who delved into Irjaa’. Al-Humaydi spoke [negatively] of him.”

Abu Hatim said, “He is not strong, though write his hadith.”
Muhammad ibn Yahya weakened him.

As-Saji said of him, “He reported from Imam Malik a munkar hadith from Zayd ibn Aslam from Ata ibn Yasaar from Abu Sa’id, “Actions are by intentions.” He continued saying, “He also reported things from Ibn Jurayj that have no follow up reports for them.”

Imam Abdur-Razzaq, upon hearing of Abdul Majid’s death said, “Alhamdulillah for Allah saving the nation of Muhammad from Abdul Majid.”

Al-Khalil said, “He was thiqah, though made some mistakes in hadith.”

Ibn Hibban said that he would mingle narrations and he would report hadith that were singularly narrated (munkar) from well-known scholars, so he was abandoned (matrook).


Reference:

From: Ibn e Hajr ‘Asqalani
Book: Tahdheeb at Tahdeeb
Volume: 6
ID: 5724


It should be noted that Sheikh Ul Islam Imam Ibn Hajr ‘Asqalani said in his Taqreeb that Ibn Hibban went to extremes in declaring him ‘abandoned! (Matrook) 

Reference


From: Ibn e Hajr ‘Asqalani
Book: Taqreeb At Tahdheeb
Page:  361
ID: 4160
Conclusion
The end conclusion of Hafidh Shu’ayb Al-Arna’ut said about Abdul Majid:

“Rather he is thiqah (trustworthy), his mistakes in hadith were as if people were finding ways to pinpoint his errors.  He famously narrates from ibn Jurayj, at many places. And the people were only hostile towards him due to his irjaa and so some of them weakened him due to that reason.
Those who forwarded his trustworthiness includes Imam Ahmad ibn HanbalIbn Ma’inAbu DawudNisaiAl-Khalili, and Ibn ‘Adi stated, the general disdain (disregard) for him was due to his Irja’.'”

[Tahreer At-Taqreeb]
Narrations of Murjia in Sihah Sitta:

To claim that Murjia narrators are not acceptable is just plain ignorance, as Sihah Sitta (six conical books) has got many Murjia narrators. Imam Bukhari including Imam Muslim and others has narrated hadiths from Murjia narrators. Few examples from them are quoted here:



1. Imam Abdul Azeez bin Abi Ruwad

Abdul Azeez bin Abi Ruwad, has been called a "Murjia Narrator" but Imam Bukhari, Tirmidhi, Abu Dawud, Nasai, Ibn e Majah have taken narrations from him in their respective books


See


حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ كَثِيرٍ أَبُو غَسَّانَ حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ وَاسْمُهُ عُمَرُ بْنُ الْعَلَاءِ أَخُو أَبِي عَمْرِو بْنِ الْعَلَاءِ قَالَ سَمِعْتُ نَافِعًا عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ إِلَى جِذْعٍ فَلَمَّا اتَّخَذَ الْمِنْبَرَ تَحَوَّلَ إِلَيْهِ فَحَنَّ الْجِذْعُ فَأَتَاهُ فَمَسَحَ يَدَهُ عَلَيْهِ وَقَالَ عَبْدُ الْحَمِيدِ أَخْبَرَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ أَخْبَرَنَا مُعَاذُ بْنُ الْعَلَاءِ عَنْ نَافِعٍ بِهَذَا وَرَوَاهُ أَبُو عَاصِمٍ عَنْ ابْنِ أَبِي رَوَّادٍ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

From: Sahi Bukhari
Book: Al MANAQIB
Chapter: 
بَاب عَلَامَاتِ النُّبُوَّةِ فِي الْإِسْلَامِ
Volume: 4
Page: 195
Hadith number: 3583
حدثنا يحيى بن موسى قال قلت لعبد الرحيم بن هرون الغساني حدثكم عبد العزيز بن أبي رواد عن نافع عن ابن عمر

From: Jami' Tirmidhi
Book: Al Birr Was Sila
Chapter: 
ما جاء في الصدق والكذب 
Volume: 4
Page: 348
Hadith number: 1972


حدثنا الحسن بن علي ثنا أبو عاصم عن ابن أبي رواد عن نافع عن ابن عمر

From: Sunan Abu Dawud
Book: As Salah
Chapter: 
باب [ في ] إتخاذ المنبر 
Volume: 1
Page: 351
Hadith number: 1081
أخبرنا محمد بن رافع قال حدثنا حسين بن علي عن عبد العزيز بن أبي رواد عن سالم عن بن عمر قال

From: Sunan Nasai
Book: Az Zeenah
Chapter: 
إسبال الإزار 
Volume: 8
Page: 208
Hadith number: 5334
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُصَفَّى الْحِمْصِيُّ ، حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ ، عَنْ مَرْوَانَ بْنِ سَالِمٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ

From: Sunan Ibn e Majah
Book: Azaan As Sunnah Feeha
Chapter: 
السُّنَّةِ فِي الأَذَانِ
Volume: 1
Page: 458
Hadith number: 712


2. Imam Ibrahim bin Tahmaan
Imam Ibrahim bin Tahmaan, have been heavily criticized to be a Murjia narrator, but his narrations are present in Sihah Sitta.

See
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ قَالَ حَدَّثَنِي الْحُسَيْنُ الْمُكْتِبُ عَنْ ابْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

From: Sahi Bukhari
Book: As Salah
Chapter: 
بَاب إِذَا لَمْ يُطِقْ قَاعِدًا صَلَّى عَلَى جَنْبٍ وَقَالَ عَطَاءٌ إِنْ لَمْ يَقْدِرْ أَنْ يَتَحَوَّلَ إِلَى الْقِبْلَةِ صَلَّى حَيْثُ كَانَ وَجْهُهُ
Volume: 2
Page: 48
Hadith number: 1117

وحدثنا إسحاق بن إبراهيم وهارون بن عبدالله جميعا عن وهب بن جرير عن شعبة عن إسماعيل بن أبي خالد ح وحدثني أبو غسان محمد بن عمرو الرازي حدثنا يحيى بن الضريس حدثنا إبراهيم بن طهمان عن أبي حصين كلاهما عن الشعبي عن ابن عباس

From: Sahi Muslim
Book: Al Janaiz
Chapter: 
باب الصلاة على القبر 
Volume: 2
Page: 658
Hadith number: 954

حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو عامر حدثنا إبراهيم بن طهمان عن علي بن عبد الأعلى عن أبي النعمان عن أبي وقاص عن زيد بن أرقم

From: Jami' Tirmidhi
Book: Al Emaan
Chapter: 
ما جاء في علامة المنافق 
Volume: 5
Page: 20
Hadith number: 2633

حدثنا أحمد بن حفص [ بن عبد الله السلمي ] ثنا أبي ثنا إبراهيم بن طهمان عن عباد بن إسحاق عن محمد بن مسلم الزهري عن ضمرة بن عبد الله بن أنيس عن أبيه

From: Sunan Abu dawud
Book: As Salah
Chapter: 
باب في ليلة القدر 
Volume: 1
Page: 438
Hadith number: 1379

أخبرنا أحمد بن حفص بن عبد الله قال حدثني أبي قال حدثني إبراهيم بن طهمان عن مالك بن أنس عن الزهري عن عروة أنه حدثه أن عائشة حدثته

From: Sunan Nasai
Book: Salat Al 'Eidain
Chapter: 
الرخصة في الاستماع إلى الغناء وضرب الدف يوم العيد 
Volume: 3
Page: 197
Hadith number: 1597

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ ، عَنْ حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، قَالَ : كَانَ بِيَ النَّاصُورُ

From: Sunan Ibn e Majah
Book: Iqam as Salah was Sunnah feeha
Chapter: 
بَابُ مَا جَاءَ فِي صَلاَةِ الْمَرِيضِ
Volume: 2
Page: 283
Hadith number: 1223
3. Abu Mua’wiya Muhammad Bin Khazim

Abu Mua'wiya Muhammad Bin Khazim has also been alleged to be a Murjia narrator.


A.
عن أبي داود مرجئا وقال مرة كان رئيس المرجئة بالكوفة
Imam Abu Dawud said that he is head of Murjia in Kufa.

From: Ibn e Hajr 'Asqlani
Book: Tahdheeb at Tahdheeb
Volume: 9
ID: 8192

B.
يقال إن وكيعا لم يحضر جنازته للارجاء
Imam Waki’ bin Jarrah didn't attend his funeral due to the allegation of him (Abu Mua’wiya Muhammad Bin Khazim) being Murjia.

From: Zahabi
Book: Mezan al-A'tadal
Volume: 4
ID: 10618

In spite of these facts, still Imams of Sihah Sitta took narrations from him.
Reference:
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَازِمٍ حَدَّثَنَا هِشَامٌ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا
From: Sahi Bukhari
Chapter: 
بَاب { ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ }
Volume: 6
Page: 27
Hadith number: 4520

حدثنا سهل بن عمان وأبو كريب محمد بن العلاء جميعا عن أبي معاوية قال أبو كريب حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة أو عن أبي سعيد ( شك الأعمش )

From: Sahi Muslim
Book: A: Eman
Chapter: 
باب الدليل على أن من مات على التوحيد دخل الجنة قطعا 
Volume: 1
Page: 55
Hadith number: 27

حدثنا هناد حدثنا أبو الأحوص و أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال

From: Jami' Tirmidhi
Book: As Salah
Chapter: 
باب ما جاء أن الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن 
Volume: 1
Page: 402
Hadith number: 207

حدثنا مسدد ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد قال

From: Sunan Abu Dawud
Book: As Sunnah
Chapter: 
باب في النهي عن سب أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم 
Volume: 2
Page: 626
Hadith number: 4658


أخبرنا محمد بن العلاء قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن عمارة عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله قال

From: Sunan Nasai
Book: An Nikah
Chapter: 
الحث على النكاح 
Volume: 6
Page: 58
Hadith number: 3210


حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ شَقِيقٍ ، عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ : سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ
From: Sunan Ibn e Majah
Book: Al Jihad
Chapter: 
بَابُ النِّيَّةِ فِي الْقِتَالِ
Volume: 4
Page: 73
Hadith number: 2783

Total narrations of Imam Muhammad Bin Khazim in Sihah sitta books:


1) Sahi Bukhari has 50 narrations from him

2) Sahi Muslim has 250 narrations from him

3) Jami Tirmidhi has 120 narrations from him

4) Sunan Abu Dawud has 85 narrations from him

5) Sunan Nasai has 65 narrations from him

6) Sunan ibn Majah has 150 narrations from him

So from just one Murjia narrator we have got 720 narrations in whole of Sihah Sitta.


Conclusion



From all these evidences we have established the fact that if narrator is Murjia then only for this reason hadith cannot be rejected nor it can be deemed as weak.

His (Abdul Majeed bin Abdul Azeez) narrations in Major books:

A. Sahi Muslim

وحدثنا ابن أبي عمر حدثنا هشام بن سليمان المخزومي وعبدالمجيد عن ابن جريج عن نافع عن ابن عمر قال حدثتني حفصة رضي الله عنها

From: Sahi Muslim
Book: Al Hajj
Chapter: 
باب بيان أن القارن لا يتحلل إلا في وقت تحلل الحج المفرد 
Volume: 2
Page: 902
Hadith number: 1229

 B. Sunan Abu Dawud

حدثنا عبد الوهاب بن عبد الحكم الخزاز أخبرنا عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد عن ابن جريج عن المطلب بن عبد الله بن حنطب عن أنس بن مالك

From: Sunan Abu Dawud
Book: As Salah
Chapter: 
باب في حصى المسجد
Volume: 1
Page: 179
Hadith number: 461
C. Jami Tirmidhi

حدثنا العلاء بن مسلمة البغدادي حدثنا عبد المجيد بن عبد العزيز عن معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت


From: Jami' Tirmidhi
Book: Al Birr Was Sila
Chapter: 
ما جاء في النفقة على البنات والاخوات 
Volume: 4
Page: 319
Hadith number: 1913


حدثنا عبد الوهاب بن الحكم الوراق البغدادي حدثنا عبد المجيد بن عبد العزيز عن ابن جريج عن المطلب بن حنطب عن أنس بن مالك قال

From:  Jami' Tirmidhi
Book:  Fadael e Quran
Chapter: 19
Volume:  5
Page:  178
Hadith number: 2916

D. Sunan Ibn e Majah
حَدَّثَنَا كَثِيرُ بْنُ عُبَيْدٍ الْحِمْصِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، قَالَ


From:  Sunan Ibn e Majah
Book:  Iqam As salah Was Sunnah Feeha
Chapter: 
بَابُ مَا جَاءَ فِي التَّهْجِيرِ إِلَى الْجُمُعَةِ
Volume:  2
Page:  193
Hadith number: 1094

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَسَّانَ الأَزْرَقُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ ، حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ سَالِمٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ عُبَيْدٍ الْحَضْرَمِيِّ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ

From:  Sunan Ibn e Majah
Book:  Kitab Al Libas
Chapter: 
بَابُ الْبَيَاضِ مِنَ الثِّيَابِ
Volume:  4
Page:  580
Hadith number: 3568

Analysis of narrations of Abdul Majeed Bin Abdul Azeez:
We will discuss one by one each hadith of Sihah Sitta which is narrated by Abdul Majeed bin Abdul Azeez.


1. First narration is from Sahi Muslim.

From: Sahi Muslim
Book: Al Hajj
Chapter: 
باب بيان أن القارن لا يتحلل إلا في وقت تحلل الحج المفرد
Volume: 2
Page: 902
Hadith number: 1229


وحدثنا ابن أبي عمر حدثنا هشام بن سليمان المخزومي وعبدالمجيد عن ابن جريج عن نافع عن ابن عمر قال حدثتني حفصة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه و سلم أمر أزواجه أن يحللن عام حجة الوداع قالت حفصة فقلت ما يمنعك أن تحل ؟ قال
إني لبدت رأسي وقلدت هديي فلا أحل حتى أنحر هديي
In this narration, Imam Muslim narrates from Abdul Majeed and for mutabi'at He combine Hisham bin Suleiman Al Makhzumi with Abdul Majeed.

This hadith is Sahi.

2. Second narration which we are going to discuss is in Sunan Abu Dawud and Jami’ Tirmidhi. Chain (Sanad) and text (Matan) in both books are same.

From: Sunan Abu Dawud
Book: As Salah
Chapter: 
باب في حصى المسجد
Volume: 1
Page: 179
Hadith number: 461

From:  Jami' Tirmidhi
Book:  Fadael e Quran
Chapter: 19
Volume:  5
Page:  178
Hadith number: 2916


حدثنا عبد الوهاب بن عبد الحكم الخزاز أخبرنا عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد عن ابن جريج عن المطلب بن عبد الله بن حنطب عن أنس بن مالك قال
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة يخرجها الرجل من المسجد وعرضت علي ذنوب أمتي فلم أر ذنبا أعظم من سورة من القرآن أو آية أوتيها رجل ثم نسيها

This Hadith of Sunan Abu Dawud and Jami' Tirmidhi is weak (Da’if). But the reason is not Abdul Majeed bin Abdul Azeez.

The reason of its weakness is mentioned by Imam Tirmidhi as:
قال وذاكرت به محمد بن إسماعيل فلم يعرفه واستغربه قال محمد ولا أعرف المطلب بن عبد الله سماعا من أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم إلا قوله حدثني من شهد خطبة النبي صلى الله عليه و سلم قال وسمعت عبد الله بن عبد الرحمن يقول لا نعرف للمطلب سماعا من أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم قال عبد الله وأنكر علي بن المديني أن يكون المطلب سمع من أنس

Translation:

“I asked Imam Bukhari about this hadith, he didn't recognize it and said this Hadith is Ghareeb. Imam Bukhari Said: According to me Muttalib Bin Abdullah Bin Hantab (The narrator/rawi of this hadith) have not heard any Hadith from any Sahabi (RADI ALLAH TA’LA ANHUM) except one Hadith in which he narrated from a person who was in a sermon given by RASUL ALLAH (PEACE BE UPON HIM). And (Imam) Ali Bin Madeeni denied that Muttalib heard from Anas Bin Malik (RADI ALLAH TA’LA ANHU).”

During the explanation of weakness of this Hadith, Imam Tirmidhi didn't mention Abdul Majeed bin Abdul Azeez anywhere.

3.  Third hadith which we are going to discuss is narrated by Imam Tirmidhi.

From: Jami' Tirmidhi
Book: Al Birr Was Sila
Chapter: 
ما جاء في النفقة على البنات والاخوات
Volume: 4
Page: 319
Hadith number: 1913

حدثنا العلاء بن مسلمة البغدادي حدثنا عبد المجيد بن عبد العزيز عن معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من ابتلي بشيء من البنات فصبر عليهن كن له حجابا من النار
قال ابو عيسى هذا حديث حسن

This Hadith is Hassan According to Imam Tirmidhi. And Nasir ud Din Albani Also declared this hadith as Sahi. This narration also justifies the Thaqahat (truthfulness) of Abdul Majeed bin Abdul Azeez.

4. Fourth Hadith which we are going to discuss is narrated by Imam Ibn e Majah.

From:  Sunan Ibn e Majah
Book:  Iqam As salah Was Sunnah Feeha
Chapter: 
بَابُ مَا جَاءَ فِي التَّهْجِيرِ إِلَى الْجُمُعَةِ
Volume:  2
Page:  193
Hadith number: 1094

حَدَّثَنَا كَثِيرُ بْنُ عُبَيْدٍ الْحِمْصِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، قَالَ : خَرَجْتُ مَعَ عَبْدِ اللهِ إِلَى الْجُمُعَةِ , فَوَجَدَ ثَلاَثَةً قَدْ سَبَقُوهُ ، فَقَالَ : رَابِعُ أَرْبَعَةٍ , وَمَا رَابِعُ أَرْبَعَةٍ بِبَعِيدٍ ، إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّ النَّاسَ يَجْلِسُونَ مِنَ اللهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى قَدْرِ رَوَاحِهِمْ إِلَى الْجُمُعَاتِ ، الأَوَّلَ وَالثَّانِيَ وَالثَّالِثَ ، ثُمَّ قَالَ : رَابِعُ أَرْبَعَةٍ ، وَمَا رَابِعُ أَرْبَعَةٍ بِبَعِيدٍ

This Hadith Hassan declared by Imams and Also mentioned in Sunan Ibn e Majah published byDar Al Ahya Al Kutub Al Arbiyyah, Cairo, Egypt that this hadith is Hassan.

5.
From:  Sunan Ibn e Majah
Book:  Kitab Al Libas
Chapter: 
بَابُ الْبَيَاضِ مِنَ الثِّيَابِ
Volume:  4
Page:  580
Hadith number: 3568


حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَسَّانَ الأَزْرَقُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ ، حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ سَالِمٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ عُبَيْدٍ الْحَضْرَمِيِّ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ : إِنَّ أَحْسَنَ مَا زُرْتُمُ اللَّهَ بِهِ فِي قُبُورِكُمْ ، وَمَسَاجِدِكُمْ ، الْبَيَاضُ

This Hadith is very weak. And it is graded as Maudu by Nasir Ud Din ALBANI. But again the reason is not Abdul Majeed bin Abdul Azeez.

The reason is not Abdul Majeed bin Abdul Azeez.

Reasons are:

1. مَرْوَانُ بْنُ سَالِمٍ

Marwan bin Salm al-Ghafari is one of the narrators of this hadith. He is Matrook according to Muhadditheen.
Sheikh Ul Islam Imam Ibn e hajr ‘Asqalani wrote:

مروان بن سالم الغفاري أبو عبد الله الجزري متروك

Book: Taqreeb at Tahdheeb
Page:  526
ID: 6570

2. شُرَيْحِ بْنِ عُبَيْدٍ الْحَضْرَمِيِّ

Shryh bin 'Ubaid bin Shryh
His hearing of Hadith from Abu Ad Darda (RADI ALLAH TA’LA ANHU) is not proved. He didn’t hear any Hadith from Abu Ad Darda (RADI ALLAH TA’LA ANHU) directly.

وقيل لمحمد بن عوف هل سمع من أبي الدرداء فقال لا

From: Ibn e Hajr ‘Asqalani
Book: Tahdeeb at Tahdeeb
Volume:  4
ID: 3575

So because of these two reasons this Hadith is declared as very weak (Da’if) or Maudu. And Abdul Majeed is not reason.

6. Imam Haakim in his Mustadrak collected those narrations which according to him satisfy the standard/conditions of Sahi Bukhari or Sahi Muslim. In this book he also took five narrations from Abdul Majeed bin Abdul Azeez.
From: Haakim
Book: Al Mustadrak
Volume: 1
Page: 357
Hadith number: 851

حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب أنبأ الربيع بن سليمان أنبأ الشافعي أنبأ عبد المجيد بن عبد العزيز عن ابن جريج أخبرني عبد الله بن عثمان بن خيثم أن أبا بكر بن حفص بن عمر أخبره : أن أنس بن مالك قال صلى معاوية بالمدينة صلاة فجهر فيها بالقراءة فقرأ فيها : بسم الله الرحمن الرحيم لأم القرآن ولم يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم للسورة التي بعدها حتى قضى تلك القراءة فلما سلم ناداه من سمع ذلك من المهاجرين والأنصار من كل مكان : يا معاوية أسرقت الصلاة أم نسيت ؟ فلما صلى بعد ذلك قرأ : بسم الله الرحمن الرحيم للسورة التي بعد أم القرآن وكبر حين يهوي ساجدا

Commenting on this hadith Imam Haakim said,

هذا حديث صحيح على شرط مسلم فقد احتج بعبد المجيد بن عبد العزيز وسائر الرواة متفق على عدالتهم

"This Hadith is Sahi on the condition of Muslim as Imam Muslim has narrated from Abdul Majeed bin Abdul Azeez and all other Muhadditheen are agreed upon the Adalat of reaming narrators (Ruwat of this Hadith)."
And Imam Zahabi also declared this Hadith Sahi on the conditions of Sahi Muslim.

Imam Haakim also took some other narrations from Abdul Majeed bin Abdul Azeez and graded them as on the standard of Bukhari and Muslim. And Imam Zahabi didn’t declare a single narration from these narrations as weak (Da’if).

Reference:

حدثنا أبو علي الحسين بن علي الحافظ أنبأ محمد بن جرير الطبري ثنا عثمان بن يحيى القوفساني ثنا عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد ثنا ابن جريج عن جامع بن أبي راشد عن أبي وائل عن عبد الله قال

From: Haakim
Book: Al Mustadrak
Volume: 1
Page: 398
Hadith number: 978

أخبرنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه أنبأ الحسن بن علي بن زياد أنبأ إبراهيم بن موسى ثنا هشام بن يوسف وعبد المجيد بن عبد العزيز عن ابن جريج قال : أخبرني نافع مولى ابن عمر أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما

From: Haakim
Book: Al Mustadrak
Volume: 1
Page: 644
Hadith number: 1732

فأخبرناه أبو العباس محمد بن يعقوب أنبأ الربيع بن سليمان أنبأ الشافعي أنبأ عبد المجيد عن ابن جريج أخبرني أبي عن سعيد بن جبير

From: Haakim
Book: Al Mustadrak
Volume: 1
Page: 738
Hadith number: 2026

فحدثناه أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي ثنا أبو إسماعيل محمد بن إسماعيل ثنا سعيد بن أبي مريم ثنا عبد المجيد بن عبد العزيز ثنا ابن جريج عن عمرو بن دينار عن طاوس عن معاذ بن جبل رضي الله عنه

From: Haakim
Book: Al Mustadrak
Volume: 2
Page: 455
Hadith number: 3571
Conclusion
These were the narrations of Abdul Majeed bin Abdul Azeez in Sihah Sitta and Mustadrak of Imam Haakim and every narration which has some defect in it is not because of Abdul Majeed as explained above. Rather Imam Tirmidhi mentioned a Hadith (Hadith number 1913) which he declared as Hassan and Imam Haakim declared his narrations as Sahi.
This proves that Abdul Majeed bin Abdul Azeez is not a weak narrator. Instead he is Sadooq.


5. Yusuf bin Musa 
Short biography

Name: Yusuf bin Musa bin Rashid al-Qatan
Kunniyyat: Abu Y'aqub
Death: 253 AH
Places of stay: al-Kufa,al-Ray,Baghdad
Grade: Sadooq
Comments of Muhadditheen
1. Imam Ibn e Hibban mentioned him in his “Thiqaat”.

يوسف بن موسى بن راشد بن بلال القطان أبو يعقوب البغدادي يروى عن جرير بن عبد الحميد والعراقيين حدثنا عنه بن خزيمة وغيره مات سنة ثلاث وخمسين ومائتين

From: Ibn e Hibban
Book:  Ath-Thiqaat
Volume: 9
ID: 16448

2.

وقال أبو حاتم صدوق وقال النسائي لا بأس به
البخاري وأبي داود والترمذي والنسائي في مسند علي وابن ماجة

Imam Abu Haatim called him "Sadooq" [Truthful] and Imam Nasai said of him: “There is nothing wrong with him (in Hadith).”
His Narrations are in Sahi Bukhari, Sunan Abu Dawud, Jami' Tirmidhi, Musnad Ali of Imam Nasai and in Sunan Ibn Majah.

From:  Ibn e Hajr 'Asqalani
Book:  Tahdheeb at Tahdheeb
Volume:  11
ID: 10731

3. Sheikh Ul Islam Imam Ibn e Hajr 'Asqalani also called him Sadooq.

يوسف بن موسى بن راشد القطان أبو يعقوب الكوفي نزيل الري ثم بغداد صدوق من العاشرة مات سنة ثلاث وخمسين خ د ت عس ق -صدوق
From:  Ibn e Hajr 'Asqalani
Book:  Taqreeb at Tahdheeb
Page:  612
ID: 7887
His narrations in Major books:

Yousuf Bin Mosa is a Sadooq rawi of Sahi Bukhari, Sunan Abu Dawud, Tirmidhi Ibn e Majah and Imam Nasai narrate from him in his Musnad Ali.
A. Sahi Bukhari

حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ
From:  Sahi Bukhari
Chapter: 
بَاب هَلْ عَلَى مَنْ لَمْ يَشْهَدْ الْجُمُعَةَ غُسْلٌ مِنْ النِّسَاءِ وَالصِّبْيَانِ وَغَيْرِهِمْ وَقَالَ ابْنُ عُمَرَ إِنَّمَا الْغُسْلُ عَلَى مَنْ تَجِبُ عَلَيْهِ الْجُمُعَةُ
Volume:  2
Page:  5
Hadith number: 900

حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

From:  Sahi Bukhari
Chapter: 
بَابُ قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى {وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا} وَمُحَاسَبَةِ الْمُصَدِّقِينَ مَعَ الْإِمَامِ
Volume:  2
Page:  130
Hadith number: 1500

حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ يُوسُفَ الْيَرْبُوعِيُّ حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ قَالَ حَدَّثَنِي سَالِمٌ أَبُو النَّضْرِ مَوْلَى عُمَرَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

From:  Sahi Bukhari
Chapter: 
بَاب لَا تَمَنَّوْا لِقَاءَ الْعَدُوِّ
Volume:  4
Page:  63
Hadith number: 3024

حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ قَالَ حَدَّثَنِي عُثْمَانُ بْنُ غِيَاثٍ حَدَّثَنَا أَبُو عُثْمَانَ النَّهْدِيُّ عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

From:  Sahi Bukhari
Chapter: 
بَاب مَنَاقِبِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَبِي حَفْصٍ الْقُرَشِيِّ الْعَدَوِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
Volume:  5
Page:  13
Hadith number: 3693

حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى عَنْ إِسْرَائِيلَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ
From:  Sahi Bukhari
Chapter: 
بَاب قَتْلِ أَبِي رَافِعٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْحُقَيْقِ وَيُقَالُ سَلَّامُ بْنُ أَبِي الْحُقَيْقِ كَانَ بِخَيْبَرَ وَيُقَالُ فِي حِصْنٍ 
Volume:  5
Page:  91
Hadith number: 4039
And many other narration.
B. Sunan Abu Dawud

حدثنا يوسف بن موسى ثنا جرير عن سهيل يعني ابن أبي صالح عن الزهري عن عروة بن الزبير قال
From:  Sunan Abu Dawud
Chapter: 
باب في المرأة تستحاض ومن قال تدع الصلاة في عدة الأيام التي كانت تحيض
Volume:  1
Page:  122
Hadith number: 281

حدثنا يوسف بن موسى ثنا جرير عن منصور عن خيثمة قال حياتها أن تجد حرها


From:  Sunan Abu Dawud
Chapter: باب في وقت [ صلاة ] العصر 
Volume:  1
Page:  165
Hadith number: 406

حدثنا حدثنا نصر بن علي أخبرنا جرير ح وثنا يوسف بن موسى ثنا جرير وهذا حديث يوسف عن الحسن بن عبيد الله عن إبراهيم بن سويد عن علقمة قال قال عبد الله
From:  Sunan Abu Dawud
Chapter: 
باب إذا صلى خمسا 
Volume:  1
Page:  344
Hadith number: 1022

حدثنا يوسف بن موسى عن جرير عن سهيل عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي هريرة
From:  Sunan Abu Dawud
Chapter: 
باب في المرأة تحج بغير محرم 
Volume:  1
Page:  539
Hadith number: 1725

حدثنا يوسف بن موسى ثنا جرير عن يزيد بن أبي زياد عن مجاهد عن عبد الله بن عباس قال
From:  Sunan Abu Dawud
Chapter: 
باب التجارة في الحج 
Volume:  1
Page:  540
Hadith number: 1731

And many other narrations.


C. Jami’ Tirmidhi

حدثنا أبو كريب و نصر بن عبد الرحمن الكوفي و يوسف بن موسى القطان البغدادي قالوا حدثنا حكام بن سلم عن علي بن عبد الأعلى عن أبيه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس
From:  Jami' Tirmidhi
Chapter: 
باب ما جاء في قول النبي صلى الله عليه و سلم اللحد لنا والشق لغيرنا 
Volume:  3
Page:  363
Hadith number: 1045

حدثنا محمد بن حميد الرازي و يوسف بن موسى القطان البغدادي قالا حدثنا عبد الرحمن بن مغراء أبو زهير عن الأعمش عن أبي الزبير عن جابر قال
From:  Jami' Tirmidhi
Book:  Az Zuhd
Chapter: 58
Volume:  4
Page:  603
Hadith number: 2402

حدثنا يوسف بن موسى البغدادي حدثنا عبيد الله بن موسى عن إسماعيل بن أبي خالد عن يزيد بن أبي زياد عن عبد الله بن الحارث عن العباس بن عبد المطلب قال قلت
From:  Jami' Tirmidhi
Book:  Al Manaqib
Chapter: 
في فضل النبي صلى الله عليه و سلم 
Volume:  4
Page:  584
Hadith number: 3607

حدثنا يوسف بن موسى القطان البغدادي حدثنا مالك بن إسمعيل عن منصور بن أبي الأسود حدثني كثير أبو إسماعيل عن جميع بن عمير التيمي عن ابن عمر
From:  Jami' Tirmidhi
Book:  Al Manaqib
Chapter: 
في مناقب أبي بكر و عمر رضي الله عنهما كليهما 
Volume:  5
Page:  613
Hadith number: 3670

حدثنا يوسف بن موسى القطان البغدادي حدثنا علي بن قادم حدثنا علي بن صالح بن حيي عن حكيم بن جبير عن جميع بن عمير التيمي عن ابن عمر قال
From:  Jami' Tirmidhi
Book:  Al Manaqib
Chapter: 
مناقب علي بن أبي طالب رضي الله عنه 
Volume:  5
Page:  636
Hadith number: 3720
D. Sunan Ibn e Majah

حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى الْقَطَّانُ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي غَلاَّبٍ ، عَنْ حِطَّانَ بْنِ عَبْدِ اللهِ الرَّقَاشِيِّ ، عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ
From:  Sunan Ibn e Majah
Book:  As Salah Was Sunnah Feeha
Chapter: 
بَابُ إِذَا قَرَأَ الإِمَامُ فَأَنْصِتُوا
Volume:  2
Page:  31
Hadith number: 847

حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى الْقَطَّانُ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
From:  Sunan Ibn e Majah
Book:  As Salah Was Sunnah Feeha
Chapter: 
بَابُ مَا يُقَالَ فِي التَّشَهُّدِ وَالصَّلاَةِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ
Volume:  2
Page:  75
Hadith number: 910

حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى الْقَطَّانُ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ (ح) وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ ؛ جَمِيعًا عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ
From:  Sunan Ibn e Majah
Book:  As Salah Was Sunnah Feeha
Chapter: 
بَابُ مَا جَاءَ فِي الأَذَانِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ
Volume:  2
Page:  219
Hadith number: 1135
حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلاَنَ ، وَأَبُو كُرَيْبٍ ، وَيُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، وَعَبْدُ اللهِ بْنُ الْبَرَّادِ , قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةُ ، عَنْ بُرَيْدٍ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ
From:  Sunan Ibn e Majah
Book:  Al Hudood
Chapter: 
بَابُ مَنْ شَهَرَ السِّلاَحَ
Volume:  3
Page:  607
Hadith number: 2577

حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى الْقَطَّانُ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ
From:  Sunan Ibn e Majah
Book:  Ad Dua'
Chapter: 
بَابُ الْجَوَامِعِ مِنَ الدُّعَاءِ
Volume:  5
Page:  18
Hadith number: 3847
Conclusion

Imam Yousuf bin Mosa is Sadooq narrator and he is well known teacher of Imam Bukhari, Imam Abu Dawud, Imam Nasai, Imam Tirmidhi and Imam Ibn e Majah and his narrations are in Sihah Sitta. 

Other evidences (Shahwahid) of this narration
1st evidence of this narration

حدثنا الحسن بن فتيبة ثنا جسر بن فرقد عن بكر بن عبد الله المزني قال


Imam Haarith heard from Al Hasan bin Qutaibah, he heard from Jisr bin farqad, he heard from Bakr Bin Abdullah Al Muzani.

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم ووفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم فما كان من حسن حمدت الله عليه وما كان من سيء استغفرت الله لكم

The Prophet (Peace Be Upon Him) is reported to have said:
“My life is blissful for you because you hear traditions from people and relate them to others and my death is also blissful for you because your deeds will be presented to me. If I see the virtues prevail, I will be grateful to Allah, and if I see the vices prevail, I will pray for your forgiveness from Allah.”

This chain is Mursal Sahi.

Bakr ibn Abdullah Al-Muzani did not see the Prophet Muhammad (PEACE BE UPON HIM) so he has not named the companion he heard it from. Bakr was a tabi’i (of the second generation), and reported from Ibn ‘Abbas (RADI ALLAH TA’LA ANHU), Anas ibn Malik (RADI ALLAH TA’LA ANHU), Mughirah ibn Shu’bah (RADI ALLAH TA’LA ANHU) and others. It was said that he saw thirty of the companions.
Ibn Sa’ad said of him, “He was trustworthy, established, impeccably honest, a proof (Hujjat), and he was a jurist!”

Imam Mulla Ali Qari said: The chain of narrators of this Hadith is Sahi.
And Imam Khifaji also said the same that: The chain of narrators of this Hadith is Sahi.

References:

From:  Al Haarith in Al Musnad (Zawaid Al haithami)
Book:  Alamat An Nubuwwah
Chapter : Hayatihi wa Wafatihi
Volume:  2
Page:  884
Hadith number : 953

From:  Ibn e sa'd
Book:  Tabqaat Al Kubra
Volume:  2
Page:  194

From:  Juhdhami
Book:  Fadl As Salat An NABI PEACE BE UPON HIM
Volume:  1
Page:  38-39
Hadith number : 25-26

From:  Ibn e Jozi
Book:  Al Wafa bi Ahwaal Al Mustafa PEACE BE UPON HIM
Page:  862
Hadith number : 1564

From:  Hindi
Book:  kanzul A'mal
Volume:  11
Page:  407
Hadith number : 31904

From:  Subki
Book:  Shifa As Siqaam
Page:  34

From:  Imam Jalal ud Din Suyuti
Book:  Khasais Al Kubra
Volume:  2
Page:  491

From:  Mulla Ali Qari
Book:  sharah Shifa
Volume:  36

From:  Khifaji
Book:  Naseem ur Riyadh Sharah shifa Qadi Ayyad
Volume:  1
Page:  173

From:  Fayrooz Abadi
Book:  As Salat wal Bashar fis Salat ala Khair il Bashar
Page:  104-105
Second evidence of this narration

It is narrated by Anas Bin Malik (Radi ALLAH TA’ALA ANHU) that the Holy Prophet (Peace Be Upon Him) is reported to have said:

My life is blissful for you because I receive revelation from the heavens and I tell you what's permissible and what is impermissible for you. And my death is also blissful for you because your deeds will be presented to me on every Thursday (in my grave). If I see the virtues prevail, I will be grateful to Allah, and if I see the vices prevail, I will pray for your forgiveness from Allah.

From:  Daylami
Book:  Musnad Al Firdos
Volume:  2
Page:  137
Hadith number: 2701

From:  Qadi Ayyad
Book:  As Shifa
Page: 19

From:  Hakeem Tirmidhi
Book:  Nawadir Al Usul
Volume:  4
Page:  176

From:  Zahabi
Book:  Mizan Al Itidal
Volume:  2
Page:  439

From:  Ibn e 'Adi
Book:  Al Kaamil
Volume:  3
Page:  76

From:  Ibn e Hajr 'Asqalani
Book:  Lisan Al Mizan
Volume:  2
Page:  395
ID: 1620

From:  'Ajluni
Book:  Kashaf Al Khifa
Volume:  1
Page:  1178

From:  Imam Jalal ud Din suyuti
Book:  Al Hawi Lil Fatawa
Volume:  2
Page:  3
Third evidence of this narration

And it is in another narration from Anas Bin Malik (RADI ALLAH TA’LA ANHU) that the Prophet (Peace Be Upon Him) is reported to have said:

My life is blissful for you because I speak with you and you speak with me. And my death is also blissful for you because your deeds will be presented to me on every Thursday (in my grave). If I see the virtues prevail, I will be grateful to Allah, and if I see the vices prevail, I will pray for your forgiveness from Allah.

From:  Sakhawi
Book:  Al Qaul Al Badi' Fee salat 'Ala Al Habeeb Ash Shafee'
Page:  160

From:  Hindi
Book:  kanzul A'mal
Volume:  11
Page:  407
Hadith number: 31903

Fourth evidence of this narration

Hazrat Anas (RADI ALLAH TA’LA ANHU) said Prophet (PEACE BE UPON HIM) said: My life is bliss for you. (Thrice) My demise is bliss for you (thrice).
Then people went quiet. Syedna Umer Farooq (RADI ALLAH TA’LA ANHU) said "May my parents be sacrifice upon you and then asked how's it possible?"

RASUL ALLAH (Peace Be Upon Him) said: My life is a blessing for you because I receive revelation from the heavens and I tell you what's permissible and what is impermissible for you. My demise is a blessing for you because every Thursday your deeds will be presented before me and if they're in good state, I'll thank and praise Allah (SWT) on your behalf and if they're in bad state, I'll ask forgiveness for your sins on your behalf.

From:  Nabhani
Book:  Hujjat ALLAH 'alal Alameen fee Mu’jazat Al Mursaleen PEACE BE UPON HIM
Page:  713

From:  Ibn e Jozi
Book:  Al Wafa bi Ahwal Al Mustafa PEACE BE UPON HIM
Volume:  1
Page:  826
Hadith number: 1565

Conclusion

These four evidences are enough to prove the Hadith of Musnad Al Bazzar as Sahi.


Summary of our discussion

As we have discussed and proved the fact that all of its narrators are Thiqah and all narrators are of Bukhari and Muslim.  So according to rules of Hadith, this Hadith is Sahi on the conditions of Sahi Muslim.
And there are also other evidences of this hadith from Anas Bin Malik (RADI ALLAH TA’LA ANHU) and Bakr Bin Abdullah Al Muzani other than Hadith of Musnad Al Bazzar which is narrated by Abdullah Bin Mas’ud (RADI ALLAH TA’LA ANHU). These evidences make this narration more strong and trustworthy.

What Does this Hadith Prove?

Sheikh Muhammad ibn ‘Alawi Al-Maliki (rahimuhullah) stated,
“It proves that the Prophet Muhammad knows our actions and they are presented to him. He seeks forgiveness for us for any sins or ugliness that we commit. If this is the case, then it is obviously permissible for us to take him as a means unto Allah and seek intercession through him and by him. This is because he knows that, therefore he can intercede for us and supplicate for us for he is the one who intercedes and the one whose intercession is accepted. Allah informs us in the Qur’an that the Prophet is a witness for his Ummah and this implies that the Ummah’s actions are presented to him to act as a witness to what he has seen and known!”
(Page 248-249 of Mafahim)

سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
Talib e Dua

Wajahat Hussain Al-Hanafi
And
Abdul Raheem



Comments